المغرب: قرض بـ100 مليون يورو للتنمية

وقعت المملكة المغربية والوكالة الفرنسية للتنمية، اتفاقية قرض بقيمة 100 مليون يورو، لبرنامج دعم تحسين أداء الجماعات الترابية (البلديات). وأشارت الوكالة إلى أن هذا القرض يأتي ليضاف إلى برنامج تمويل البنك الدولي (272 مليون يورو)، وسيقوي هذا البرنامج من مرونة المجالات الترابية، ويعزز قدرتها على دعم الانتعاش الاقتصادي والتنمية المحلية، ويكفل استمرارية وتحسين جودة الخدمات العمومية المحلية، وفقاً لوكالة أنباء المغرب.

مضيفة أن الهدف من البرنامج تعزيز المستوى الترابي الجماعي، لافتة إلى أن البرنامج يعتزم تعزيز الحكامة وزيادة مستوى الموارد المالية المخصصة للتجهيزات العمومية في الجماعات الترابية.

وستحدد هذه المساهمة الإضافية حسب النتائج التي حققتها الجماعات الترابية، بعد تقييم سنوي للأداء ستقوم به وزارة الداخلية، مشيرة إلى أنه بفضل آلية الحوافز هذه، ستتمكن الجماعات من تعزيز قدراتها الاستثمارية.

وأوضحت أنه إضافة لهذا الدعم المالي، يقدم البرنامج، الذي سيتم على مدى خمس سنوات (2019-2024)، أيضا دعما غير مالي، من خلال المساعدة الفنية وتقوية القدرات تتلاءم مع احتياجات كل جماعة.اضافة إلى تخصيص منحة بقيمة 500 ألف يورو، بالتوازي مع القرض، لدعم الجماعات الترابية لانشاء وحدات للتدقيق الداخلي للحسابات.

ولفتت إلى أن هذا البرنامج سيسهم كذلك في تطوير التعاون و الشراكة بين الجماعات الترابية، بغية تحسين نجاعة بعض الخدمات العمومية الرئيسية مثل النقل العام و تدبير النفايات.