مصرف سورية المركزي يصدر شهادات ايداع

أعلن مصرف سورية المركزي إصدار شهادات إيداع بالليرة السورية الإصدار رقم 1 لعام 2020 وفق طريقة مزاد السعر الموحد للمصارف التقليدية العاملة في سورية. والقيمة الاسمية لشهادة الإيداع الواحدة 100 مليون ليرة سورية وبأجل لمدة ستة أشهر بينما يحق للمصرف المكتتب التقدم بـ 3 عروض. وبموجب القرار فإن تاريخ استحقاق شهادة الإيداع 6 أشهر بدءا من تاريخ التسوية والحد الأدنى لعدد الشهادات المسموح الاكتتاب بها للجهة المؤهلة الواحدة هو 5 شهادات والحد الأقصى بما لا يتجاوز 10 بالمئة من حجم السيولة الفائضة لكل مصرف.
يذكر أن مصرف سورية المركزي أعلن في شباط/فبراير 2019 إصدار شهادات إيداع بالليرة السورية تحت إصدار رقم 1 لأول مرة بتاريخه بقيمة اسمية للشهادة 100 مليون ليرة سورية.

في سياق اخر، أعلن مصرف سورية المركزي عن خفض ساعات الدوام الرسمي ضمن المصرف وفروعه في المحافظات، وفي المصارف وشركات الصرافة، ليصبح من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 2 ظهراً. وبحسب ما نشره المصرف على صفحته الرسمية على “فيسبوك” فإن خفض الساعات جاء بناء على ما قررته “رئاسة مجلس الوزراء” بخصوص اتخاذ سلسلة من الإجراءات الاحترازية والوقائية لتجنب حدوث أي إصابات بفيروس كورونا.

وبالتوازي مع الإجراءات الاحترازية المطبقة للتصدي لفيروس كورونا يواصل مصرف سورية المركزي تقديم مجموعة من الخدمات المالية والمصرفية الأساسية بهدف تسهيل عمل الجهات العامة وتبسيط معاملات المواطنين واختصار الجهد المبذول لإنجازها فيما علق بعض الخدمات غير المستعجلة وخفض عدد العاملين فيه للحد الأدنى المطلوب لاستمرار العمل. وتتمثل الخدمات الأساسية بالشيكات والحوالات والدفعات النقدية ودفع البدلات واستلام الودائع وشراء القطع الأجنبي وتسديد السلف المستحقة والتسويات الجمركية ونظام التسويات المصرفية (إس واي جي إس).