دبي رابعة في قائمة المدن الأكثر استقبالاً للزوار

حافظت دبي على المرتبة الرابعة ضمن قائمة أكثر المدن استقبالاً للزوار في العالم للعام الخامس توالياً، حيث استقبلت حوالى 16 مليون زائر أمضوا ليلة واحدة على الأقل خلال عام 2018 ،
ومن المتوقع أن تسجل فصلاً جديداً من النجاح والنمو المطرد في 2019 ، وفقاً لمؤشر ماستركارد السنوي للمدن العالمية المقصودة لعام 2019 .

التنوع أساس النجاح

قال المدير العام لماستركارد في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان جيريش ناندا: تعتبر دبي الوجهة الأكثر استقطاباً لمسافري الأعمال أو الترفيه الدوليين في الشرق الأوسط وإفريقيا، نظرا لما توفره من الخيارات المتنوعة والعروض المتميزة التي تفوق توقعاتهم. ولا شك في أن السفر أصبح من السمات الرئيسية لنمط الحياة العصرية، كما أصبح جزءاً لا يتجزأ من أنشطة الأعمال في عالم اليوم الذي بات أكثر ترابطاً واتصالاً. لذلك، يتعين علينا فهم التأثير الإيجابي الذي يمكن أن يحدثه السفر على الوجهات السياحية، إضافة إلى معالجة أي تحديات قد يواجهها لضمان توفير المعلومات والحلول اللازمة للمعنيين بالسياحة لتحقيق النجاح المنشود.

عام جديد أكثر تفاؤلاً

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في معرض إكسبو 2020 دبي، سانجيف خوسا: من المنتظر أن يشهد العام المقبل زيادة كبيرة في أعداد الزوار لا سيما مع انطلاق فعاليات معرض إكسبو “ 2020 دبي” بمشاركة 192 دولة في أول حدث من نوعه تستضيفه المنطقة. ومع توافد ملايين الزوار لدولة الإمارات، نتوقع أن يعود الحدث العالمي بفوائد كبيرة على صناعة السياحة في دبي على المديين القصير والطويل إلى جانب تعزيز سمعتها كنقطة التقاء عالمية ديناميكية ومتنوعة.

المدن الأخرى

وشمل المؤشر 200 مدينة حول العالم تم تصنيفها وفقاً للبيانات المتاحة حول أعداد الزائرين وحجم الإنفاق. ولا تزال بانكوك الوجهة الأولى، حيث توافد إليها أكثر من 22 مليون زائر دولي ممن يمضون ليلة واحدة على الاقل, وجـاءت باريـس ولنـدن فـي الـمركزيـن الثـانـي والثـالـث على الـتوالي، وذلك بتـوافد مــا يـزيد عـن مـليون زائـر عـلى كـلٍ مـنهمــا. وشهدت المدن العشر الأولى في عام 2018 نمو أعداد الزوار الذين يمضون ليلة واحدة على الأقل مقارنة بالعام السابق، باستثناء لندن التي شهدت انخفاضاً بنسبة 4%. وتشير توقعات عام 2019 إلى نمو شامل، ويرجح أن يكون لطوكيو أكبر زيادة في عدد الزوار. وبالنسبة لحجم الإنفاق، تصدرت دبي القائمة حيث ينفق المسافرون 553 دولارا في المتوسط. ولا تزال مكة المكرمة، التي انضمت إلى هذه القائمة في عام 2018 ، تحافظ على المرتبة الثانية للعام الثاني على التوالي.

اتجاهات رئيسية

خلال العقد الماضي لاحظ التقرير وجود 3 اتجاهات رئيسية وهي:
1-النمو الثابت والمطرد: كان الشيء الوحيد الثابت خلال العقد الماضي هو التغير المستمر. ففي كل عام يسافر المزيد من الناس دولياً وينفقون أكثر. ومن بين جميع الوجهات المدرجة في المؤشر، نما عدد الزوار في المتوسط بنسبة 6.5 % على أساس سنوي منذ عام 2009، مع زيادة الإنفاق بمعدل 7.4%.
2-هيمنة المدن الكبرى: ظلت المراكز العشرة الأوائل ثابتة إلى حد كبير، حيث تتبوأ لندن وباريس وبانكوك المراتب الثلاثة الأولى منذ عام 2010 ، وتصدرت بانكوك القائمة 6 مرات في الأعوام السبعة الماضية.
3-زيادة المسافرين الدوليين من منطقة آسيا والمحيط الهادئ: شهدت هذه المنطقة أكبر زيادة في عدد المسافرين الدوليين منذ عام 2009 ، بنسبة نمو بلغت 9.4 %. ويرجع الفضل في ذلك إلى زيادة أعداد المسافرين من برّ الصين الرئيسي. ومنذ عام 2009  قفزت الصين 6 مراكز لتتبوأ المرتبة الثانية خلف الولايات المتحدة فقط ضمن قائمة البلدان المُصدِّرة للمسافرين إلى الوجهات المدرجة في المؤشر .

 

*************************************************

مجلة البنك والمستثمر

العدد226 تشرين الاول2019