119 منطقة صناعية وحرفية جديدة في سورية

أعلنت مديريّة المدن والمناطق الصناعية في وزارة الإدارة المحلية السورية، عن استحداث 119 منطقة صناعية وحرفية ممولة من قبل الوزارة، مبينة أن بعضها وضع في الاستثمار، وبعضها الآخر قيد التنفيذ.

1480 منشأة تعود لحلب

أكد رئيس لجنة منطقة العرقوب الصناعية في حلب تيسير دركلت، أن عدد المنشآت الصناعية التي كانت تعمل قبل الحرب على سورية في منطقة العرقوب هي 2100 منشأة، لكنها دمرت بشكل كبير، إلا أن آخر عامين شهدا عودة تدريجية للصناعيين، وإعادة تأهيل وترميم وتشغيل منشآتهم من جديد، مستفيدين من الدعم الحكومي المقدم لهم، حتى وصل عدد المنشآت التي عادت إلى الإنتاج من جديد إلى 1480 منشأة صناعية متنوعة، وارتفع عدد المنشآت الخاصة بالإنتاج التصديري من 40 منشأة إلى 400 منشأة تصديرية. ولفت دركلت إلى أن 40 منشأة أيضا، تشهد وضع اللمسات الأخيرة على إعادة تأهليها لتعود خلال فترة وجيزة إلى العمل.

في حماه

بدوره أشار رئيس غرفة صناعة حماه زياد عربو، إلى إتمام دراسة التكلفة الأولية لمقاسم توسيع المنطقة الصناعية في المحافظة، وأنها حددت بـ 21.139 ألف ليرة للمتر المربع الواحد للصناعيين، و 14 ألف ليرة للحرفيين. كما بين رئيس مجلس مدينة حماه عدنان الطيار، أنه تم تحديد الأسعار بعد توصية الوزارة بفتح باب الاكتتاب والإعلان عن المقاسم الشاغرة، والتي وصل عددها إلى 108 مقسما.

55 منشأة في القنيطرة

أما مدير الصناعة في محافظة القنيطرة نصر الدين الحلبي، فقد أوضح أنه تم ترخيص 55 منشأة صناعية جديدة في المحافظة، وأن مباشرة العمل بها ستكون خلال النصف الثاني من عام 2019. مضيفا أنه تم الاكتتاب أيضا في أكثر من 80% من مقاسم المنطقة الصناعية في منطقة الحلس التي تضم 166 مقسما صناعيا، و103 مقسما حرفيا، لإقامة منشآت صناعية موزعة على القطاعات (الغذائية والنسيجية والمعدنية والكيميائية).

208 منشأة .. 18 مليار

في السياق ذاته، كشف تقرير مديرية الاستثمار في وزارة الصناعة السورية، عن دخول 208 منشأة ومشروع وحرف صناعية حيز الإنتاج خلال الربع الأول من عام 2019 في عموم المحافظات السورية، برأسمال قارب الـ 18 مليار ليرة، وفرت نحو 3400 فرصة عمل، وأن هذه المنشآت تتوزع بين (الغذائية، والكيميائية، والهندسية، والنسيجية). ولفت التقرير إلى أن عدد المنشآت الصناعية التي تم ترخيصها خلال الفترة المذكورة 380 منشأة صناعية وحرفية برأسمال 34 مليار ليرة، توفر حين تشغيلها 6471 فرصة عمل.

عقود وأرباح

أضاف التقرير أن قيمة العقود التسويقية التي وقعتها الوزارة 172 مليار ليرة، وأن مؤسسة الإسمنت تأتي في مقدمة المؤسسات الصناعية من الناحية التسويقية بقيمة تجاوزت 113 مليار ليرة، تلتها الغذائية بـ 14 مليار ليرة، ثم الهندسية بـ 22 مليار ليرة، فالنسيجية 13 مليار ليرة، فالكيميائية بنحو 7 مليار ليرة، ثم مؤسسة السكر بـ 3 مليار ليرة، ونحو مليارين في باقي المؤسسات، وأن الأرباح الصافية لإجمالي مؤسسات وشركات الوزارة بلغ 2.37 مليار ليرة، في حين زادت المبيعات الفعلية بما يزيد على 5 مليارات ليرة، وأن أكثر المبيعات حققتها المؤسسة العامة للصناعات النسيجية بواقع 10 مليار ليرة، كما بلغت مبيعات المؤسسة العامة للصناعات الهندسية نحو 10 مليارات ليرة بنسبة تنفيذ 67%.

 

*************************************

مجلـــة البنك والمستثمر
العدد 223 _تموز 2019