“تعزيز تقنيات الاتصال” تحديات تواجه الفنادق

مع تزايد نمو سوق الاتصالات وانتقالها إلى مستوى جديد من الفعالية، بالتزامن مع الثورة الرقمية الحالية التي تنتج عملات ومساعدين افتراضيين وسواهما، تبدو الحاجة إلى تحسين تقنيات الاتصالات في مختلف القطاعات أساسية لا بل يعتمد نجاح الشركات والمؤسسات في بعض الأحيان على درجة الاهتمام بالجانب التقني والعلمي، وبناء على ذلك فإن نجاح كل جوانب قطاع السياحة والسفر خلال المرحلة المقبلة سيكون مشروطاً بقابلية النفاذ إلى العالم الرقمي ومواكبة التطور التكنولوجي.

 

نفقات إضافية

تشير دراسة جديدة أصدرتها “كوليرز إنترناشيونال” إلى أن الفنادق في مختلف أنحاء المنطقة، ستواجه العديد من التحديات والنفقات الضرورية لتعزيز تقنيات الاتصال بالإنترنت خلال السنوات المقبلة، حيث أن الفندق المتوسط الذي يضم 300 غرفة في مدينة دبي على سبيل المثال، سيجد نفسه أمام تكلفة قدرها نحو 2.45 مليار درهم ( 667 مليون دولار) على مدى السنوات الخمس المقبلة لتحسين مستويات الاتصال بالإنترنت لتلبية الطلب المتزايد من الضيوف.

 

ويستند هذا الرقم إلى متوسط اتصال الضيف بالإنترنت والذي يبلغ معدله الآن حوالى ثلاثة أجهزة منفصلة متصلة بشبكة الواي فاي في الفندق خلال فترة إقامته، ما يزيد من الضغط الكلي على النطاق الترددي لشبكة الإنترنت داخل كل فندق.

 

انترنت جيد لجذب الزبائن

يذكر التقرير أيضاً أن الفنادق التي لا تحافظ على المعايير الحالية ستعرض ولاء ضيوفها للخطر، حيث ذكر 68٪ من الضيوف أنهم لن يعودوا إلى فندق لديه اتصال ضعيف بشبكة الإنترنت حسبما توصلت إليه الأبحاث.

 

وبهذا السياق قال المدير الأول لمعرض سوق السفر العربي في دبي سيمون برس: “يتوجب على الفنادق الاستثمار بملايين الدراهم في قطاع التقنيات المتطورة والأنظمة الجديدة للحفاظ على معايير سرعة وجودة الاتصال بالإنترنت. ويُعد الاستثمار في تطوير شبكة الإنترنت أحد الاتجاهات الرئيسية التي يُتوقع أن تسهم بتحويل قطاع الضيافة في المنطقة على مدار السنوات الخمس المقبلة”.

 

 

تقنيات تواصل جديدة

من المتوقع إدخال المزيد من وسائل الدردشة مع الفنادق في المستقبل القريب للتعامل مع استفسارات الضيوف الشائعة قبل وأثناء وبعد الحجز، ويتوقع التقرير أن 79٪ من جميع عمليات التفاعل مع العملاء في منطقة الشرق الأوسط ستتم عبر تقنيات الفنادق الإلكترونية في عام 2020.

 

ومن المفترض أن تسهم أنظمة الدفع الافتراضية مثل “Apple Pay” و”Samsung Pay” و”Google Pay” بإحداث تغييرات كبيرة في طريقة الدفعات. وتتوقع كوليرز إنترناشيونال أن يتم إكمال نصف المدفوعات للفنادق باستخدام منصات الدفع المتنقلة أو الافتراضية بحلول العام 2021.

 

وأضاف سيمون بريس قائلاً: “شهدنا مؤخراً الكثير من الابتكارات في قطاع السفر والسياحة لتسهيل رحلة الركاب وتوفير أعلى مستويات المرونة والتخصيص والأصالة لتعزيز التجربة الإجمالية”.

 

تحدٍ للدول العربية

بناءً على ذلك فإن التحديات التي تواجه قطاع الضيافة أو السياحة والسفر في العالم وفي الدول العربية تحديدا ًتبدو كثيرة خاصة وأن بعض الدول لا تزال تسابق الزمن للحاق بركب التغييرات التكنولوجية سواء في مجال الاتصال بالانترنت وتوفير خدمة لائقة بأسعار مقبولة ومشجعة، أو في مجال الدفع الالكتروني الذي يبدو سمة أساسية في السنوات القليلة المقبلة.