اتفاقيتان ومشاريع بين لبنان و”التنمية الكويتي”

شهدت بيروت في شباط/ فبراير الماضي توقيع اتفاقيتين بين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والجمهورية اللبنانية، يتم بموجبهما تقديم قرض للبنان لتمويل مشروع إنشاء منظومتين للصرف الصحي، وكذلك اتفاقية لاستكمال مشروع حدودي شمال البلاد.

وتأتي هذه الخطوة بعد زيارة أجراها المدير العام للصندوق الكويتي، عبدالوهاب أحمد البدر، إلى بيروت، التقى فيها الرئيس اللبناني ميشال عون وعدد من المسؤولين اللبنانيين.

 

معالجة مياه الصرف الصحي

تشمل الاتفاقية الأولى تقديم قرض لصالح لبنان مقداره 15 مليون دينار كويتي (50 مليون دولار أميركي)، للإسهام في تمويل مشروع إنشاء منظومتين للصرف الصحي في منطقة الشوف. ووقع على الاتفاقية من الجانب اللبناني رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل عدنان الجسر، ونيابة عن الصندوق الكويتي، عبدالوهاب أحمد البدر.

وفي السياق، قال الصندوق إن المشروع يهدف للحفاظ على الصحة العامة وحماية البيئة والمياه الجوفية من التلوث بسبب مياه الصرف الصحي، حيث يشمل إنشاء محطتين لمعالجة مياه الصرف الصحي معالجة ثلاثية، وتنفيذ الأعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية اللازمة. وتبلغ القدرة الاستيعابية لإحدى هاتين المحطتين حوالي 10 آلاف متر مكعب يومياً، وهي مخصصة لخدمة 7 قرى، والأخرى بقدرة استيعابية تبلغ حوالي 26 ألف متر مكعب يومياً لخدمة 13 قرية. كما يشمل المشروع أيضاً مد خطوط النقل الرئيسية لمياه الصرف الصحي وشبكات التجميع الفرعية والوصلات المنزلية وإنشاء ثلاث محطات ضخ ومد خطين لتصريف المياه المعالجة، فضلاً عن توفير الخدمات الاستشارية اللازمة لإعداد التصاميم والإشراف على تنفيذ المشروع.

ومن حيث التكلفة ، تقدر القيمة الإجمالية للمشروع، بما في ذلك احتياطيات الكميات والأسعار وتعويضات استملاك الأراضي والفوائد أثناء التنفيذ بحوالى 24 مليون دينار كويتي (80 مليون دولار)، منها حوالى 56 مليون دولار، بالعملات الأجنبية. ويغطي قرض الصندوق حوالى 62% من تكاليف المشروع. ويشار هنا إلى أن هذا القرض هو السابع والعشرين الذي يقدمه الصندوق الكويتي لصالح لبنان.

تأهيل مركز حدودي

الاتفاقية الثانية كانت على شكل هبة لتمويل المرحلة الثانية من مركز الأمن العام اللبناني في العبودية عند الحدود الشمالية مع سورية، بالتعاون مع “مكتب المنظمة الدولية للهجرة في لبنان” والمديرية العامة للأمن العام اللبناني. وسيقدم الصندوق بمقتضى هذه الاتفاقية منحة بمبلغ 1.5 مليون دولار للبنان، وذلك من رصيد منحة الصندوق الأولى المخصصة للإسهام في العون الإنساني للشعب السوري. والغرض من المشروع هو دعم جهود الحكومة اللبنانية في تحسين قدرات إدارة الهجرة والحدود وتعزيز الأمن لمكافحة الجرائم الحدودية مع ضمان السلاسة في إدارة حركة المهاجرين.

وكانت المرحلة الأولى من المشروع قد شملت إنشاء قاعة للوصول، أما المرحلة الثانية، فتشمل إنشاء قاعة للمغادرين بحيث تتوفر التسهيلات اللازمة في المركز لتنظيم وإدارة حركة دخول وخروج المسافرين واللاجئين، إضافةً إلى إعادة تأهيل الساحات والسياج الخارجي والبنية التحتية للخدمات وتوفير التجهيزات والمعدات والأثاث المكتبي اللازم للمبنى، إلى جانب الخدمات الاستشارية لتصميم الأعمال والإشراف على تنفيذها.

يذكر أن مشروع تطوير المركز الحدودي المذكور تشرف عليه لجنة تسيير عليا برئاسة رئيس مجلس الإنماء والإعمار، أو من ينوب عنه ، وممثل لمنظمة الهجرة الدولية، وممثل لمديرية الأمن العام اللبناني.

 

*************************************

مجلـــة البنك والمستثمر
العدد 207 _أذار 2018