مسار الاستثمار المصرفي خلال النصف الأول من 2017

أشارت “تومسون رويترز”، المزود العالمي للمعلومات الذكية للشركات والمحترفين، في تقريرها الفصلي حول الاستثمار المصرفي في منطقة الشرق الأوسط. إلى أن رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية بلغت 462.1 مليون دولار خلال النصف الأول من 2017، بانخفاض 15% عن الفترة نفسها من2016. وبلغت عمولات إصدارات الديون 136.9 مليون دولار، بارتفاع 88% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال مدير عام “تومسون رويترز” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نديم نجار: “ارتفعت عمولات إصدارات الأسهم بنسبة 36% إلى 39.7 مليون دولار. أما إجمالي رسوم عمليات الاندماج والاستحواذ المنجزة فبلغ 98 مليون دولار خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، بانخفاض 20% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وأضاف: استحوذت عمولات إصدارات الديون على 30% من إجمالي رسوم الأنشطة المصرفية الاستثمارية. وشكلت رسوم القروض المجمعة 41% من إجمالي الرسوم، أما رسوم الاستشارات الخاصة بصفقات الاندماج والاستحواذ وعمولات إصدارات الأسهم فشكلا 21% و9% على التوالي.

أرقام البنوك

استحوذ بنك “أتش أس بي سي” على معظم رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية خلال النصف الأول من عام 2017، ليجمع 29.2 مليون دولار، أي 6.3% من إجمالي الرسوم. وتصدر بنك “يو بي أس” قائمة المشاركات في عمليات الدمج والاستحواذ المنجزة بحصة تبلغ 20% من رسوم الاستشارات، في حين حصل بنك “جيه بي مورغان” على المركز الأول من حيث رسوم إصدارات الديون. بينما احتلت “إي أف جي هيرميس” المركز الأول من ناحية رسوم الاكتتابات بالأسهم، أما البنك الصناعي والتجاري الصيني فاستحوذ على أعلى قيمة لرسوم ترتيب القروض المشتركة في الشرق الأوسط.

 

الاندماج والاستحواذ

ووفقاً للتقرير بلغت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المعلنة 20.1 مليار دولار خلال، بزيادة 8% عن النصف الأول من العام الماضي. وتمثلت أكبر صفقة استحواذ بشراء شركة “ترونكس” الأميركية لأصول قطاع “ثاني أكسيد التيتانيوم” لشركة “كريستال” السعودية مقابل 2.2 مليار دولار، لتصل بذلك قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ الواردة إلى 6.6 مليارات دولار ، وهي أقل قيمة نصف سنوية في 11 عاماً.

وانخفضت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المحلية وضمن نطاق الشرق الأوسط بنسبة 46% لتبلغ 2.8 مليار دولار، بينما سجل نشاط صفقات الاندماج والاستحواذ الصادرة هبوطاً بنسبة 13% عن النصف الأول من العام الماضي لتصل إلى 8.3 مليارات دولار. وتصدر قطاع الطاقة والكهرباء قائمة القطاعات الأكثر نشاطاً، ليستحوذ على 41% من صفقات الاندماج والاستحواذ من حيث القيمة، أما القطاع المالي فكان الأول من حيث عدد الصفقات.

واستحوذ قطاع الطاقة على ست من أكبر عشر صفقات تم الإعلان عنها، وكان أكبرها قيام شركة التكرير السعودية، المملوكة لأرامكو، بدفع 2.2 مليار دولار إلى “رويال داتش شل” بعد فصل أصولهما وأعمالهما في مشروع تكرير النفط المشترك “موتيفا إنتربرايزيز”.

أسواق الأسهم

وفيما يتعلق بأسواق الأسهم، جمعت خمسة طروحات أولية 603.3 ملايين دولار، أي 60% من إجمالي النشاط بالنصف الأول من 2017، حيث جمعت شركة ADES لخدمات الحفر في المنشآت النفطيّة، ومقرها دبي، 243.5 مليون دولار من خلال طرح لأسهمها في بورصة لندن، أما حصة الإصدارات المالية اللاحقة فشكلت 40% من النشاط الكلي. واحتل بنك الكويت الوطني المركز الأول من حيث ترتيب إصدارات الأسهم في المنطقة، بحصة سوقية بلغت 24%.

 

*************************************

مجلـــة البنك والمستثمر
العدد 200 _آب 2017