خطى نحو القيادة الذاتية

خطى نحو القيادة الذاتية

اشتدت حدة المنافسة بين شركات السيارات العالمية بمعرض  CES2017 في لاس فيغاس، وقدمت نماذج متطورة جداً أعلنت عن بدء عصرٍ جديد من عالم القيادة المؤتمتة بالكامل.

 

سيارات بخيال علمي

خطفت Toyota الأضواء، عندما كشفت عن نموذجها من سيارات المستقبل ” Concept-I ” بنظام قيادة ذاتية ومساعد ذكي  “Yui ” للتعرف على السائق والتفاعل معه عبر الصوت أو الإضاءة أو حتى اللمس، وبشكل مشابه قدمت  RinSpeed  السويسرية تصورها المبتكر للسيارة الالكترونية “Oasisمتلائمة تماماً مع حياة المدينة بأسطح زجاجية كبيرة وعجلات أمامية، وبتصميم شبيه لغرفة الجلوس ، فضلاً عن شاشة عريضة للواقع الافتراضي.

 

التوجه نحو الكهربائية

دخلت شركة  Faraday Future ذات التمويل الصيني في منافسة حقيقية مع شركة السيارات الكهربائية  العالمية Tesla عندما أعلنت عن سيارتها ” FF 91 SUV ” ذات الدفع الرباعي، ببطارية  130 كيلو واط ومدى 378 ميل مع محرك 1050 حصان، كما زودتها بشاشات عرض وكاميرات وميزات جديدة كالإيقاف الآلي للسيارة بالمكان المناسب،  ومثلها جاءت Mercedes بسيارتها رباعية الدفع أيضاً “EQ ”  بقدرة سير   310 ميل قبل شحنها مرة أخرى، وأيضاً عربتها الكهربائية Vision Van مزودة بطائرة استطلاع تقوم بتوصيل واستلام البضائع مع نظام تواصل لتحديد حالة الطرد ومكان تواجده.

أما Chrysler  فقدمت سيارتها الكهربائية ذاتية القيادة “Portal” بطابع عائلي ، وبمسافة 400 كم، تمتاز عن منافسيها بنظام تعرف على صوت السائق يعدل من خصائص الإضاءة ووجهة القيادة.

شراكة بهدف التطوير

تهدف Audi في تعاونها مع  NVidia لتقديم سيارة ذاتية القيادة من المستوى الرابع ما قبل التحكم الكامل خاصة في نسختها الأولية من “Q7” الرياضية  بنظام مساعد ذكي لمراقبة حالة الطرق والسيارات والتنبؤ مسبقا بأي خطر.

 بدورها Nissan أعلنت عن شراكتها مع Microsoft لاستخدام المساعد الصوتي Crotona  و إخبار السائق بجدول أعماله والطرق المختصرة، كما طورت مع ناسا نظام «SAM/Seamless Autonomous Mobility»  لضمان  قدرة استثنائية على تخطي العقبات والمسارات غير المتوقعة وذلك بتحليل معلومات مستشعرات وكاميرات سياراتها.

 

أنظمة وإمكانيات بلا حدود

طرحت Hyundai  نموذجيها “رؤية التنقل”، “سمارت هاوس” لتبشر بعهد جديد يتم به ربط السيارة مع المنزل الذكي، لتؤدي وظائف تساهم برفع مستوى وجودة البيئة المعيشية ، معلنة عن سيارتها  “Ioniq “بدون سائق بواجهة استخدام ونظام قيادة ذكيين من تطويرها نفسها.

أما BMW فاعتمدت مشروع “Tango” للواقع المعزز في تطبيقها BMW_I  وأدمجت به بيانات وصور للسيارات بواقعية كاملة ، ليتمكن عملاءها من تجربتها بطريقة جديدة وتفاعلية، كفتح الأبواب وتشغيل الأضواء في واجهة التطبيق ذاته، كما ركزت من جهة اخرى على أحدث الجهود لنظام عرض المعلومات والترفيه HoloActive Touch ، وجمعت بين مزايا   Head-Up Display وتقنيات التعرف على الإيماءات عندما قدمت سيارتها  I Inside Future مزودة بتحديات القيادة المؤتمتة بالكامل، وأيضاً نموذجها الجديد من الفئة الخامسة Copilot بنظامها Passenger Mode ذاتي القيادة أيضاً .