بنك الشام .. ثقة .. أمان .. والتزام

بنك الشام .. ثقة .. أمان ..  والتزام

حقق بنك الشام ، المصرف الإسلامي الأول في سورية ، خلال الربع الثالث من عام 2016 نمواً ملحوظا بصافي الأرباح ، عن الفترة نفسها لعام 2015 بمعدل71% ، كما بلغ  إجمالي الموجودات حتى نهاية أيلول/سبتمبر 2016 مبلغ 182.291  مليار ليرة بزيادة 81.774 مليار ليرة وبنسبة 81% مقارنة بتاريخ 31/12/2015.

أما إجمالي الدخل التشغيلي فقد 9.989 مليار ليرة بزيادة 3.790 مليار وبنسبة 61% عن نفس الفترة من عام 2015، ما يدل على زيادة وارتفاع النشاط التشغيلي للبنك لعام 2016 رغم الظروف المحيطة.

في حين بلغ إجمالي المصاريف لنهاية الربع الثالث لعام 2016 مبلغ 1.744  مليار ليرة بزيادة  135 مليون  وبنسبة 8% عن نفس الفترة لعام 2015 ، وتعتبر زيادة طفيفة لا تعادل مستوى زيادة الأسعار وارتفاع سعر الصرف، ما يؤكد انتهاج بنك الشام سياسة ضبط للمصاريف لتحقيق أرباح صافية قابلة للتوزيع على المساهمين.

 

منتجات مصرفية مميزة وعصرية

أما على صعيد المنتجات والخدمات،  فقد قدم البنك خلال عام 2016 ، منتج بطاقة الهدية “Gift Card”  الأول من نوعه بسورية، وإصداره لعملاء وغير عملاء بنك الشام، مع خيارات متنوعة للرصيد وإمكانية السحب النقدي عبر صرافات البنك دون أي عمولة شهرية أو سنوية.

كما طرح منتجاً استثمارياً جديداً باسم “وديعة فرصة” بصيغة الوكالة بالاستثمار  للأفراد والشركات وبحد أدنى 5 مليون ليرة، حيث يوكل المتعامل البنك باستثمار أمواله بأنشطة لا تقل نسبة الربح فيها عن حدٍ معين يتفق عليه بموجب التعاقد بينهما، مقابل أجر على ذلك.

 

انتشار جغرافي مدروس

افتتح بنك الشام مؤخراً ثلاث فروع بدمشق وطرطوس، وأعلن عن انتقال فرعه بطرطوس إلى مقرٍ جديد بموقع حيوي وتجاري هام، كما تتم التحضيرات لانتقال الفرع الرئيسي والإدارة العامة للبنك  إلى المجمع التجاري بفندق فورسيزن وسط دمشق.

 

المسؤولية الاجتماعية

تعتبر المسؤولية الاجتماعية جزءاً لا يتجزأ من اهتمامات بنك الشام للمساهمة بالتنمية الاجتماعية على كافة الأصعدة، مع حرصه تبني سياسات  تتماشى مع شعاره: “ثقة.. أمان.. التزام” ، وعبر إقامة شراكاتٍ فعالة مع مختلف القطاعات الحكومية والخاصة ومؤسسات العمل الأهلي والمجتمعي.

 

قدّم بنك الشام منذ مطلع 2016 وحتى نهاية شهر أيلول/سبتمبر منه، دعماً مالياً وعلمياً لمئات الطلاب الأيتام، وساهم بتكريم الأوائل منهم، كما أهدى مجموعة كتبٍ نادرة في الاقتصاد الإسلامي لمكتبة الدراسات العليا بكلية الشريعة الإسلامية بجامعة دمشق، وكان شريكاً استراتيجياً لفريق سند التنموي  /3/ أعوام متتالية بكافة مشاريعه المعنية بسوق المال والأعمال، فضلاً عن دورات تدريبية لطلاب الاقتصاد وشريحة واسعة من عملاء البنك، وأيضاً بعض موظفي القطاع الحكومي.

ويزور فريق بنك الشام بمبادراتٍ سنوية ثابتة دور المسنين، كما يسارع بشهر رمضان المبارك إلى مطابخ أهل الخير والمساهمة ودعمها لوجستياً  تكريساً لروح المبادرة والتطوع للموظفين.

هذا واحتفل بنك الشام مؤخراً لمرور 10 سنوات على تأسيسه، ومع حصوله على شهادة الجودة العالمية ISO-9001، التي يشرف عليها خبراء مختصون من شركة عالمية، لتثبت مكانته المرموقة في القطاع المصرفي السوري.

يذكر ان بنك الشام تأسس كشركة مساهمة مغفلة، برأس مال 5 مليار ليرة سورية، ويعتبر أول مصرف إسلامي بسورية يتخذ الشريعة الإسلامية منهجاً له، وتخضع أنشطته وعملياته لرقابة الهيئة الشرعية ومصرف سورية المركزي. وشهد عام 2012 انطلاقة جديدة  للبنك عقب دخول البنك التجاري الكويتي كشريك استراتيجيٍ، وانتخاب علي يوسف العوضي كويتي الجنسية رئيساً لمجلس الإدارة  ونبيل الكزبري نائباً للمجلس، وأحمد اللحام رئيساً تنفيذياً ،مع هيكلية إدارية وخبراتٍ مصرفية وطنية شابة، مهدوا الطريق لتحقيق قفزةً نوعية بالأرباح وإغلاق جميع الخسائر السابقة بفترةٍ قياسية.

 

مجلة البنك و المستثمر
العدد 193
كانون الثاني 2017