شركة الثقة نتائجها مقبولة وتطمح لدعم قطاع التأمين

 

شركة الثقة نتائجها مقبولة وتطمح لدعم قطاع التأمين

 

رأى نائب المدير العام لشؤون التخطيط وتطوير الأعمال في شركة الثقة للتأمين الدكتور رامي خوري، أن النتائج المالية للشركة تعتبر مقبولة في الوضع الحالي الذي تمر به سورية. وقال في مقابلة لمجلة البنك والمستثمر أن الشركة تقدم كل أنواع التأمين، لكن الحرب أثرت على أعمالها.

 

وفي ما يلي نص الحديث:

1 ـ كيف تقيمون النتائج المالية خلال النصف الاول من العام الجاري، هل سجلتم أرباحاً؟

– ان النتائج المالية لدينا تعتبر مقبولة، الا انه لا يمكن لشركات التأمين أن تحدد بدقة قياس النتائج المالية  بشكل نصف سنوي، بسبب  اختلاف الحسابات المالية لدينا عن أي قطاع اقتصادي آخر.  فالأقساط الاكتتابية للوثائق التي تصدر خلال النصف الاول من  السنة لا تسجل كاملة لأنه يتم تحديد ما هو مكتسب منها اعتبارا من تاريخ الإصدار وحتى نهاية النصف الاول.

2 ـ هل تشهد سوق التأمين السورية تحسناً، وكيف عززت شركات التأمين من تواجدها رغم تداعيات الحرب على   القطاعات الاقتصادية ؟

– ان سوق التأمين السورية تعتبر من أهم اسواق التأمين في الوطن العربي، نظرا للخصوصية الجغرافية  لسورية،  بالإضافة الى ان الوضع الاقتصادي قبل الازمة كان مبشراً و واعداً بتطور هذا القطاع بشكل كبير، إلا أن الحرب كان لها تاثير كبير على نشاطنا كشركة تأمين، لكون مفهوم التأمين قائم على تحمل الاخطار بمختلف انواعها عن الاطراف المعرضة للخطر، ما سبب  بازدياد المسؤولية المحدة علينا كطرف حامل للخطر. ونحن في شركة الثقة للتامين، كنا وما زلنا من الاوائل في القطاع في تحمل الاخطار الكبيرة والطلبات الكبيرة حيث أننا قمنا من فترة وجيزة بتسديد ما يترتب علينا الى احد القطاعات الاقتصادية الهامة، وتعتبر قيمتها هي الاعلى  بين المطالبات المسددة من شركات التأمين.

  • ـ ما التحدي الاهم الذي ما زالت تواجهه شركات التأمين وله تأثير واضح على أدائها وربما حصول خسائر؟

– يمكن إيجاز هذا الموضوع بنقاط مختصرة، بعضها نتج عن الازمة والبعض الاخر ناتج عن أمور اخرى  يمكن معالجتها من قبل الجهات المعنية: غياب القوانين  التأمينية الواضحة، عدم استقرار سعر الصرفن عدم مراعاة  مستلزمات عمل التأمين، وهذا البند بالذات هو بند مفتوح  يتعلق بظروف عمل هذا القطاع وارتباطاته بجميع القطاعات الاقتصادية والمالية الحكومية والخاصة .

 

4 ـ ما هي الخدمات التي تقدمها الشركة، وماذا عن التأمين الصحي؟

– تقدم شركة الثقة للتأمين جميع  الخدمات التامينية ولكل القطاعات، أما التأمين الصحي، فيعتبر منتج اساسي، ولدينا في هذا النوع من التأمين كما في الأنواع الاخرى أفضل المنتجات، والتي تتناسب مع الواقع الصحي والاقتصادي للمواطن السوري.

5 ـ هل تقوم الشركة بتأمين المنشآت الخاصة في القطاع العام مثل الطائرات والبواخر؟ 

– شركات التامين الخاصة تقوم بتأمين القطاعات الخاصة .

 

6 ـ  ما مدى التوافق بين ما تتطلع اليه شركات التأمين وما تقرره هيئة الاشراف على التأمين مسؤولة؟

– إن هيئة الإشراف على التامين تشرف على تنفيذ أعمال شركات التأمين وتقيدها بالقوانيين المرعية،  وكل ما يتعلق بأعمالها.

7ـ  نشر الوعي التأميني  بين الأفراد والمؤسسات ظل هاجساً، هل بات اكثر ضرورة في ظل الحرب؟

 

– نشر الوعي التامينية هي العبارة أو الجملة الأكثر تداولاً حالياً، ويمكن الرد على هذا السؤال بالسؤال التالي: اين نقطة الانطلاق لنشر الوعي التاميني من قبل (الهيئة – الاتحاد – الشركات ) ثم الحكومة  ووزارة التربية، ووزارات أخرى معنية؟ فاذا كانت كل المناهج التأمينية التي تدرس في الجامعات حتى تاريخه بعيدة عن الواقع، واذا كان الشغل الشاغل للوسائل الاعلامية الطعن  بقطاع التامين، فكيف سينتشر الوعي ؟ لذا، لا بد من ان تتضافر الجهود وتتوحد الإرادة  العامة والخاصة، ويتوحد الوعي العام والخاصن على أن قطاع التامين هو من القطاعات الاقتصادية والتي يجب دعم الخاص منها قبل العام.

 

 

 

مجلــــة البنك والمستثمر
العــــدد 191 _ شهر تشرين الثاني 2016