إنفاق الحياة الحلال 3 تريليونات دولار في 2021

 

إنفاق المستهلكين على نمط الحياة الحلال سيصل إلى 3 تريليون دولار

تم تقدير قيمة الاقتصاد الإسلامي حول العالم بـنحو 1.9 تريليون دولار بينما تصل قيمة الأصول في قطاع التمويل الإسلامي إلى حوالي 2 ترليون دولار لعام 2015، بحسب تقرير واقع الاقتصاد الإسلامي العالمي لعام 2016-2017. يركز التقرير الذي أعدته مؤسسة تومسون رويترز بالتعاون مع دينار ستاندرد وبدعم من مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي على النتائج المحلية والعالمية للمؤشر العالمي للاقتصاد الإسلامي، وهو يقدم قياس رقمي محدد لنمو الاقتصاد الإسلامي في مختلف القطاعات ويشمل 73 دولة.

وقد تصدرت ماليزيا و الإمارات العربية المتحدة والبحرين نتائج بيانات المؤشر وأسواق الاقتصاد الإسلامي للعام 2016. وتوقع التقرير أن تصل قيمة انفاق المستهلكين على نمط الحياة الحلال نحو 3 تريليون دولار بحلول عام 2021.

قال نديم نجار مدير عام تومسون رويترز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن التقرير السنوي لحالة الاقتصاد الإسلامي بمثابة مرجع للمهنيين وأهم اللاعبين للإطلاع على الاتجهات الحالية و المستقبلية لهذا القطاع.

استطلاع

وشملت الدراسة لأول مرة 172 من قادة الصناعات تم استطلاع رأيهم حول أداء قطاعاتهم التي يعملون بها، فيما أكدت الشركات على النمو الملحوظ للاقتصاد الإسلامي بشكل عام،حيث اعتبر 69% منهم أن أداء القطاع جيداً جداً إلى ممتاز، فيما تراوحت تقديرات 86% بين متفائلة أومتفائلة جدا حول الآفاق المستقبلية.

ويخص التقرير الشباب بمبادرة حول دراسة وتحليل خاص لبيانات قنوات التواصل الاجتماعي،حيث وصل عدد التفاعل الإيجابي إلى 76% من أصل نصف مليون مشاركة.

“تقرير واقع الاقتصاد الإسلامي العالمي يضع الأمور في منظورها الصحيح، ويبرهن بالأرقام، النمو المذهل والإمكانات غير المحدودة للاقتصاد الإسلامي، ودوره في دعم الاقتصاد العالمي وفي جميع المجالات”.بحسب تصريحات ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي وعضو مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي.

نمو ملحوظ

تصدر قطاع الأغذية والمشروبات الحلال قائمة الإنفاق الإسلامي  بقيمة 1.17 ترليون دولار  للعام 2015، يلي ذلك قطاع الملابس بقيمة 243 مليار دولار، ثم الإعلام والترفيه بقيمة 189 مليار دولار ، والسفر بقيمة 151 مليار دولار ، أما الأدوية ومستحضرات التجميل الحلال فتقدر بـ78 مليار دولار ،وينفرد التقرير بتقدير حصيلة إيرادات منتجات الأغذية والمشروبات الحلال المعتمدة حول العالم وقيمتها 415 مليار دولار .

من المتوقع بحسب التقرير أن يصل إنفاق المسلمين على المأكولات والمشروبات الحلال إلى 1.9 ترليون دولار بحلول العام 2021.  كما يرصد فرص نمو قطاع التمويل الإسلامي بمقدار 3.3 ترليون دولار  بحلول العام 2021.

والسياحة إلى 243 مليار دولار، والأزياء المحتشمة إلى نحو 368 مليار دولار  في 2021.

كما ساهم زيادة الوعي حول المكونات والمواد المستخدمة في وطوير  منتجات جديدة تجميل حلال مثل طلاء الأظافر القابل لإنفاذ الماء و تطوير لقاحات حلال وأنواع جديدة من المغذيات، في دعم هذا القطاع ومن المتوقع أن يصل إجمالي إنفاق المسلمين على منتجات التجميل الحلال إلى 213 مليار دولار بحلول 2021 وفقا للتقرير.

كما يحظى قطاع الإعلام والترفيه الإسلامي على الدعم الإيجابي من الاستثمارات، و يتوقع أن يصل إنقاق المسلمين على هذا القطاع إلى 262 مليار دولار.

الشباب

وقال عبدالله محمد العور، المدير التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي: “نحتاج أكثر  إلى بذل مزيد من الجهود لتحفيز المسلمين حول العالم وخاصة فئة الشباب ليكونوا في طليعة رواد الأعمال فيشاركوا في تطوير المنظومة، ويتحولوا من أكبر قاعدة استهلاكية إلى منتجين مؤثرين.”

مجلــــة البنك والمستثمر
العــــدد 191 _ شهر تشرين الثاني 2016