انتقالات بمئات الملايين شغلت أسواق كرة القدم

عاشت كرة القدم الأوروبية صيفاً مثيراً ليس على المستطيل الأخضر هذه المرة، وإنما في أسواق اللاعبين، إذ دفعت الرغبة في تحقيق الألقاب الأندية إلى صرف الملايين في سوق الانتقالات الصيفية المنتهية في 31 آب 2018. وما ميز هذه الفترة دخول الأندية الإيطالية بقوة وتراجع أندية أوروبية أخرى خلافاً لسنوات سابقة.

في إسبانيا

كان الدوري الأكثر شعبية في العالم مسرحاً للعديد من الصفقات، صرف خلالها نادي برشلونة قرابة 125 مليون يورو لتعزيز صفوفه بأربعة لاعبين هم: مالكوم (41 مليون يورو)، وكليمان لينغليت (35 مليون يورو)، وآرثور ميلو( 31 مليون يورو)، وأرتورو فيدال (18 مليون يورو).

أما ريال مدريد المنتشي بـ100 مليون يورو من بيع رونالدو، فقد تعاقد مع فينيسيوس جونيور مقابل 45 مليون يورو، والبلجيكي تيبو كوروتوا بـ 35 مليون يورو، والمدافع ألفارو أودريوزولا بـ30 مليون يورو، وماريانو دياز بـ22 مليون يورو.

أتلتيكو مدريد بدوره قدم سوقاً جيدة، حيث صرف 123 مليون يورو لضم عدد من اللاعبين من أمثال توماس ليمار وأنطونيو آدان ونيكولا كالينتش. وقام فالنسيا بصرف ما مجموعه 125 مليون يورو، أما فياريال، فبلغت قيمة انتداباته 83 مليون يورو.

الدوري الإنكليزي

صرفت أكبر خمسة أندية إنكليزية (مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي، أرسنال، تشيلسي، ليفربول) ما يقدر بـ 550 مليون يورو في فترة الانتقالات الصيفة لعام 2018، كان نصيب الأسد منها لصالح ليفربول بإجمالي 182 مليون يورو، وتمثلت أكبر صفقاته في التعاقد مع الحارس البرازيلي أليسون بـ62 مليون يورو.

وقدمت خزينة تشيلسي ما مجموعه 137 مليون يورو لصالح ضم الحارس كيبا (80 مليون يورو) وجورجينيو ( 57 مليون يورو). وتعاقد مانشستر يونايتد مع ثلاثة لاعبين هم: فريد، وديوجو دالونت، ولي غراند، بما مجموعه 82 مليون يورو، بينما بلغت مصروفات أرسنال 79 مليون يورو.

ولم يقم مانشستر سيتي بصفقات كبرى لهذا الموسم، إذ بلغت قيمة تعاقداته 72 مليون يورو، مقارنةً مع 244 مليون يورو صرفها في الفترة نفسها من العام السابق 2017، وتعاقد الفريق مع الجزائري رياض محرز بمبلغ 67 مليون يورو وهي أكبر صفقة في تاريخ النادي.

بعيداً من الفرق الكبرى، برز هذا الصيف عدد من الأندية المتوسطة التي دخلت السوق بقوة، من بينها نادي ليستر سيتي الذي أجرى تعاقدات بقيمة 114 مليون يورو، كذلك فعل نادي فولهام الذي وصلت تعاقداته إلى 109 ملايين يورو، وويستهام يونايتد (103 مليون يورو) وإيفرتون (99 مليون يورو).

الدوري الإيطالي يقدم الملايين

تربع نادي جوفنتوس على عرش أكثر الأندية صرفاً للأموال هذا الصيف، كيف لا وهو الذي تعاقد مع البرتغالي كرستيانو رونالدو قادماً من ريال مدريد بقيمة 100 مليون يورو يضاف إليها 12 مليونا كمتغيرات، وهي الصفقة الأكبر في تاريخ النادي والدوري الإيطالي. كذلك اشترى الفريق جواو كانسيلو بـ40 مليون يورو، وليوناردو بونوتشي بـ35 مليون يورو، وماتيا بيرين بـ15 مليون يورو، وأندريا فافيلي بـ 7 ملايين يورو، كما فعّل عقد شراء البرازيلي دوغلاس كوستا بقيمة 40 مليون يورو ليبلغ مجموع تعاقداته 253 مليون يورو.

ودخل روما على خط التعاقدات أيضاً بعد أن قدم 136 مليون يورو، أبرزها كان الحصول على الفرنسي ستيفان انزونزي مقابل 26 مليون يورو، ليكون ترتيب فريق العاصمة الإيطالي سادساً على مستوى الأندية الأوروبية من حيث قيمة المصروفات. وبلغت تعاقدات الميلان 122 مليون يورو، أما جاره إنتر فوصل إلى 77 مليون يورو، بينما كانت حصة نابولي أقل قليلاً بـ71 مليون يورو.

فرنسا وألمانيا

لم يستطع باريس سان جيرمان في هذا الصيف التحرك بحرية وبذخ كثير من الأموال كما فعل العام الماضي، خوفاً من مخالفة قواعد اللعب المالي النظيف وبالتالي لتجنب عقوبات اليويفا. وفعّل الفريق عقد شراء كيليان مبابي من موناكو بـ135 مليون يورو، إضافةً إلى تعاقده مع ثيلو كيرر بـ37 مليون يورو وخوان بيرنات بـ7 مليون. أما موناكو فبلغت قيمة صفقاته 128 مليون يورو، حسب موقع ترانسفير ماركت.

وفي ألمانيا، ظهر السوق بشكل ضعيف خصوصاً لدى بايرن ميونخ الذي صرف 10 ملايين يورو لضم ألفونسو ديفيز، في حين وصلت تعاقدات بوروسيا دورتموند إلى 75 مليون يورو.

قليل من التعويضات

عوضت هذه الأندية جزءاً من الأموال التي صرفتها من خلال بيع عدد من اللاعبين، فعلى سبيل المثال بلغت إيرادات باريس سان جيرمان من عمليات البيع 107 ملايين يورو، وجوفنتوس 99 مليون يورو، وبرشلونة 82 مليون يورو، وميلان 83 مليون يورو، وتشيلسي 53 مليونا، وجميع هذه الأندية كانت مصروفاتها أكثر من إيراداتها.

وكانت أكبر الفروقات عند نادي ليفربول الذي باع فقط بقيمة 17 مليون يورو، مقارنةً مع 182 مليون يورو انتدب فيها اللاعبين، ليكون الفرق الذي دفع 165 مليون يورو.

الرابحون

أنديةٌ قليلة من كبار أوروبا استطاعت الحصول على إيرادات من البيع أكثر مما صرفته على عمليات الشراء. ووفقاً لحسابات موقع ترانسفير ماركت، فقد جاء في القمة نادي موناكو بعد أن باع لاعبين بقيمة 316 مليون يورو واشترى بقيمة 128 مليوناً، لتصل أرباحه إلى 188 مليون يورو، وهي الأعلى في أوروبا للسنة الثانية على التوالي. وبدوره حصل بايرن ميونخ على أرباح تقدر بـ71 مليون يورو بعدما اشترى فقط بـ10 ملايين يورو وباع بـ81 مليونا، وكذا بلغت فروقات الأرباح في نابولي 20 مليون يورو، وروما 19 مليون يورو، وإنتر قرابة 12 مليون يورو.

 

*************************************

مجلـــة البنك والمستثمر
العدد 214 _تشرين أول 2018