ديترويت تستضيف أحدث السيارات في العالم

تسابق عمالقة صانعي السيارات على تقديم منتجاتهم خلال معرض ديترويت 2018 الذي أقيم في الولايات المتحدة الأميركية. وشملت العروض نخبةً من أفضل السيارات الحديثة والمطورة، التي تلبي أذواق محبي السيارات.

وحضر المعرض الذي امتدت فعالياته من 14 وحتى 28 يناير/ كانون الثاني 2018، قرابة 5 آلاف صحافي، فضلاً عن آلاف الزوار من مختلف أنحاء العالم.

سيارات المستقبل

طرحت لكزس اليابانية مشروع سياراتها الكروس أوفر المستقبلية المتطورة تحت اسم “LF-1”. وتحوي هذه السيارة على أنظمة توجيه وركن الإلكتروني، فضلاً عن أنظمة التحكم بالسرعة والثبات على مختلف أنواع الطرق، إضافة إلى الكاميرات وأنظمة الرؤية الليلية.

إلى “نيسان” التي قدمت سيارة كروس أوفر شبيهة بمركبات أفلام المستقبل العلمي. واللافت في Xmotion هو تصميمها الغريب وغير المسبوق في نماذج نيسان، خصوصاً شكل الشبك الأمامي للمبرد وغطاء المحرك، وتداخله بأناقة وسلاسة مع المصابيح التي أتت بشكل حرف U. وتميزت السيارة أيضاً بأبوابها التي تفتح بشكل متعاكس يجعل ركوبها والخروج منها مريحاً للغاية. فضلاً عن الشاشات الحديثة التي يمكن من خلالها التحكم بجميع ميزات السيارة.

بدورها، طرحت “تويوتا” موديل 2019 الجديد من سيارتها أفالون، حيث يعتبر الموديل أولى سيارات الجيل الخامس الجديد كلياً من هذه السيارة. وبلغ طولها 4.97 متر وعرضها 1.84 متر وارتفاعها 1.43 متر. ومن الداخل تضم لوحة قيادة بها شاشة كبيرة لتشغيل النظام الترفيهي والمعلوماتي، وهو الإصدار الثالث من نظام Entune الخاص بتويوتا، ويضم هذا النظام خاصية WiFi، ونظام صوتي قوي، وخاصية شحن لاسلكي للهواتف الذكية الحديثة.

أما سيارة “Q Inspiration” من إنفينيتي، فقد لفتت أنظار الزوار بتصميمها الأنيق والانسيابي الذي جمع بين عناصر الكربون والمعدن والزجاج بشكل مذهل. وصممت أبواب هذه السيارة بآلية فريدة تجعلها تفتح باتجاهين مختلفين، وزودت بمحرك توربيني قوي ومتطور بسعة 2 لتر وعزم 268 حصاناً، قادر على زيادة تسارعها من 0 إلى 100 كلم/ساعة في أقل من 4 ثوان.

كذلك برزت سيارة صينية جديدة ضمن مرحلة اختبارية قدمتها شركة GAC، حملت اسم Enverge”” ، لتقدم لمحة مستقبلية أولية لتصميم سيارة كروس أوفر قادمة تعتمد بالكامل على الطاقة الكهربائية. وحصلت هذه السيارة على بابين مميزين يفتحان للأعلى مثل الأجنحة رغم طولها. وتعتمد GCA Enverge على الطاقة الكهربائية التي تحصل عليها من بطارية حجمها 71 كيلوواط لتوفر قوة 240 حصاناً، مما يمكنها من الوصول إلى سرعة 100 كم/س بعد انطلاقها بـ4.5 ثانية، وتبلغ سرعتها القصوى 160 كم/س ، ويمكن لها قطع مسافة 595 كيلومتر بالشحنة الكهربائية الواحدة.

وعلى صعيد السيارات الهجينة، قدمت مرسيدس بنز ثلاث سيارات جديدة من الفئة مرسيدس AMG 53، ومرسيدس AMG CLS 53، ومرسيدس AMG E53 كوبيه، و مرسيدس AMG E53 كابروليه. وتعتمد هذه السيارات الثلاث على نفس النظام الميكانيكي، وهو محرك 6 سلندر خطي سعة 3 لترات يولد قوة 435 حصان و520 نيوتن.متر من عزم الدوران، ويعمل معه محرك كهربائي EQ بقوة 48 فولت يساعد على توفير 22 حصان إضافية لقوة محرك البنزين، لتصبح قوة المحركين عندما يعملان معاً 457 حصان وعزم الدوران يصل إلى 750 نيوتن.متر.

القوة والمتانة

ولم يخلُ المعرض من السيارات التي تجذب عشاق القوة والتحمل، مثل سيارة “RDX” من شركة Acura اليابانية، إذ أن هذه المركبة بحسب الخبراء، ستكون مختلفة بشكل كبير عن سابقاتها من الفئة نفسها، وستغير مفاهيم القيادة عند عشاق سيارات الكروس أوفر رباعية الدفع. وتتميز هذه السيارة بهيكلها المصنوع من مزيج من المعادن وألياف الكربون ما جعله أكثر متانة وأقل وزنا من هياكل “RDX” السابقة، كما زينت الواجهة الأمامية للقمرة بالأزرار المتناسقة والشاشات المتطورة التي تعمل باللمس وتساعد على التحكم بأنظمة الملتيميديا والكثير من خصائص السيارة التقنية.

وكشفت فورد عن الجيل الجديد من سيارة “رانجر”، التي تأتي بمحرك بسعة 2.3 لتر يتصل بناقل حركة من 10 سرعات حصري في فئة رانجر. وستكون السيارة بنظام دفع خلفي أساسي مع توفر نظام دفع رباعي عند الطلب. من ناحية أخرى ستوفر “رانجر” العديد من ميزات السلامة مثل مراقبة النقطة العمياء، والحفاظ على المسار، ومكابح الطوارئ ومثبت السرعة ونظام اكتشاف المشاة.

واختارت “رام” معرض ديترويت للكشف عن “بيك أب 1500” المطورة والمزودة بمواد عالية الجودة تشمل منفذ USB ونقطة اتصال Wi-Fi وأنظمة السلامة مثل كاميرات 360 درجة ومراقبة النقطة العمياء. وكان التطور الأهم على صعيد المحركات التي أصبحت أكثر كفاءة وقوة حيث يأتي المحرك الأساسي سعة 3.6 لتر فئة V6 بقوة 305 حصان ومحرك 5.7 لتر فئة V8 بقوة 395 حصاناً.

Suv تزين المعرض

وفي فئة السيارات الرياضية متعددة المهامsuv، قدمت مرسيدس سيارتها “جي كلاس 2019” التي تعمل بنظام دفع رباعي للعجلات بسعة محرك 4 لتر مع شاحن توربيني مزدوج يولد قوة 416 حصان و 610 نيوتن.متر من عزم الدوران، كما تم تطوير وتحسين ماصات الصدمات في طراز جي كلاس 2019 عن نسختها في 2018، لتصبح قدرات هذه السيارة أفضل في اقتحام الطرق الوعرة، ولتتمكن من الغوص بالمياه حتى عمق 70 سنتيمتر.

كذلك “فيات كرايسلر” قدمت سيارة الدفع الرباعي “جيب شيروكي 2019″، التي ستطرح بثلاث محركات مختلفة منها محرك قياسي سعة 2.4 لتر بقوة 180 حصان، ومحرك ثاني سعة 2 لتر رباعي الاسطوانات بشاحن توربيني بقوة 270 حصان، ومحرك ثالث سعة 3.2 لتر بنتاستار فئة V6 بقوة 271 حصان.

أما “فورد”، فقد أزاحت الستار عن نموذجها الأخير من سيارات “إيدج” كروس أوفر التي تمنح قائد السيارة والركاب مزيداً من الرفاهية. وجاءت السيارة بمحرك توربيني بسعة 2 لتر وعزم 250 حصاناً، وعلبة سرعة أوتوماتيكية بـ 8 مجالات، كما زودت بـ6 وسادات هوائية، وأنظمة تحكم بالسرعة والثبات ومنع الانزلاق على الطرقات، فضلاً عن أحدث أنظمة الصوت والملتيميديا، إضافة إلى شاشات حديثة تساعد السائق على رؤية الخرائط وأنظمة تحديد المواقع، وكاميرات تظهر صور الأماكن المخصصة لركن السيارة.

 

*************************************

مجلـــة البنك والمستثمر
العدد 206 _شباط 2018